تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بروتوكول تعاون بين مصر و المجلس القومى للبحوث بإيطاليا

بروتوكول تعاون بين مصر و المجلس القومى للبحوث بإيطاليا

استقبل د. السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى والسيدة/ منال كمال ـ القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2015 وفداً من المجلس القومى للبحوث بإيطاليا برئاسة د. لويجى نيكولاس رئيس المجلس وذلك فى إطار التعاون القائم بين مصر وإيطاليا.

وقد بحث الجانبان سبل دعم أوجه التعاون بين وزارة التعليم العالى والمجلس القومى للبحوث بإيطاليا ، وكيفية الاستفادة من الخبرات المشتركة بين الجانبين وخاصة فى مجال البحث العلمى التطبيقى، وربط البحث العلمى بالصناعة واحتياجات المجتمع، وتبادل الأساتذة والباحثين بين الجامعات المصرية والمجلس القومى للبحوث الايطالى، وتكوين لجان بحثية مشتركة من الباحثين المصريين والايطاليين لحل المشاكل المشتركة ودراسة تطوير التعاون بين الجانبين فى المجالات ذات الأولوية.

كما ناقش الجانبان عدداً من الموضوعات وتشمل: التبادل الطلابى، وتبادل الأساتذة والخبرات بين الجامعات المصرية والايطالية، للاستفادة من الخبرات المشتركة، وكذلك المنح الدراسية،وخاصة برنامج المنح  الدراسية الذى سينطلق منه النسخة الجديدة العام القادم 2016، والذى سبق وأن استفاد منه حتى الآن نحو 40 من طلاب الدراسات العليا والباحثين المصريين عام 2014 وأمضوا ستة أشهر من التدريب بالمعاهد التابعة للمجلس القومى للبحوث الايطالى، بالإضافة إلى إمكانية إرسال أساتذة مصريين لتدريس اللغة العربية بالجامعات الايطالية، واستقبال الدارسين الايطاليين الراغبين فى دراسة اللغة العربية بالجامعات المصرية ومراكز اللغة العربية.

مصدر الخبر : قطاع الشئون الثقافية والبعثات