مواصفات خريجى قسم كهرباء

 

مواصفات خريجي قسم الهندسة الكهربائية

 

 

تعمل كلية الهندسة علي تخريج مهندسين يتمتعون بالكفاءات العامة التالية:

  1- إتقان مجموعة واسعة من المعرفة الهندسية والمهارات المتخصصة والمقدرة علي تطبيق المعرفة المكتسبة باستخدام النظريات والتفكير المجرد في حالة مواقف الحياة الحقيقية.

  2- تطبيق التفكير التحليلي والنقدي لتحديد وتشخيص وحل المشكلات الهندسية علي مدى ممتد من التعقيد والتباين.

  3- التصرف باحترافية والالتزام بأخلاقيات ومعايير مهنة الهندسة.

  4- المقدرة علي العمل وقيادة فرق متعددة الاختصاصات غير متجانسة من المهنيين ومن مختلف التخصصات الهندسية وأن يكون مسئولا عن نفسه وعن أداء الفريق.

  5- التعرف على دوره في تعزيز المجال الهندسي والمساهمة في تطوير المهنة والمجتمع المحيط.

  6- تقدير أهمية البيئة المادية والطبيعية والعمل على تعزيز مبادئ الاستدامة.

  7- استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة مهنة الهندسة.

  8- تحمل المسؤولية الكاملة عن التعلم وتطوير الذات ، والانخراط في التعلم مدى الحياة وإثبات القدرة على الانخراط في الدراسات العليا والبحث العلمي.

   9- التواصل الفعال باستخدام أوضاع وأدوات ولغات مختلفة مع مختلف الجماهير وذلك للتعامل مع التحديات الأكاديمية / المهنية بطريقة نقدية ومبدعة.

   10- التمتع بالصفات القيادية وإدارة الأعمال ومهارات القيام بالأعمال الريادية.

 

بالإضافة إلى الكفاءات العامة لجميع البرامج الهندسية ، فان خريج قسم الهندسة الكهربائية يكون بصفة خاصة قادرا علي:

   1- اختيار وتصميم وتحليل نظم الطاقة الكهربائية في تخصص محدد من خلال تطبيق مفاهيم توليد ونقل وتوزيع أنظمة الطاقة الكهربائية.

   2- تصميم ونمذجة وتحليل نظام أو مكون كهربائي أو إلكتروني أو رقمي لتطبيق معين؛ وتحديد الأدوات اللازمة لتحسين هذا التصميم وتحقيق الأداء الأمثل له.

   3- المقدرة علي تصميم وتنفيذ العناصر أو الوحدات أو الأنظمة الفرعية أو الأنظمة في الهندسة الكهربائية أو الإلكترونية أو الرقمية باستخدام الأدوات والوسائل التكنولوجية والمهنية.

   4- تقدير وقياس أداء النظام الكهربائي أو الإلكتروني أو الرقمي والدائرة تحت إثارة إدخال معين، وتقييم مدى ملاءمته لتطبيق معين

   5- اعتماد معايير ومدونات وطنية ودولية مناسبة من أجل تصميم وبناء وتشغيل وفحص وصيانة المعدات والأنظمة والخدمات الكهربائية أو الإلكترونية أو الرقمية.