تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » لقاء وزير التعليم العالى بالمبعوثين الفرنسين حول وضع استراتيجية جديدة للبعثات بين البلدين

لقاء وزير التعليم العالى بالمبعوثين الفرنسين حول وضع استراتيجية جديدة للبعثات بين البلدين

ألتقى معالى الوزير الأستاذ الدكتور/ السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى يوم الاربعاء الموافق 14/4/2015 مع عدد من مبعوثى فرنسا فى مقر المكتب الثقافى بباريس فى حضور معالى السفير ايهاب بدوى، سفيــر جمهوريــة مصــر العربيـــة بفرنسا وا.د. أمـــل الصبـان، المستشـار الثقافــى و د.غادة عبد البارى، الملحق الثقافى .

بدء اللقاء بكلمة من ا.د. أمل الصبان رحبت فيها بمعالى الوزير وأكدت على أننا مدركون تمام الادراك لما تمر به البلاد من مرحلة دقيقة ولكافة التحديات التى يتعين مواجهتها وكلنا يعلم المخاطر الخارجية والحدودية ومشكلة المياه والزيادة السكانية وما يثقل المؤسسات من إرث ثقل من فساد وفوضى وغياب المنظومة. ولكن بفضل الله وبفضل أبناء هذا الوطن وعبقرية الشخصية المصرية استطاعت مصر أن تنجو من مصير آلت إليه بعض دول الجوار واليوم نسعى إلى بناء مصر جديدة والتى لا يمكن أن تستعيد دورها دون نهضة تعليمية فالتعليم هو حجر الزاوية. ورحب سيادة السفير ايهاب بدوى، سفير جمهورية مصر العربية بباريس، بمعالى الوزير والمبعوثين وأكد لهم أنه على أتم استعداد لمساعدتهم فى شتى الأمور وأنه سعيد بتواجده معهم.

أكد معالى الوزير للمبتعثين أن مصر تعول كثيرا عليهم وإنه برغم الظروف التى تمر بها البلاد فإن ميزانية البعثات لم يتم تخفيضها بل بالعكس تمت زيادتها، كما أكد سيادته على أن المبعوثين هم القوة التى ستقود التنمية فى البلاد عند عودتهم إلى مصر فى المستقبل ويجب استغلال كفاءتهم.

أضاف سيادته أنه يقوم بوضع استراتيجية جديدة للبعثات تنسف الكثير من القيود التعليمية وأنه من المزمع عقد اجتماع لجميع المستشارين الثقافيين فى كافة المكاتب ومعاليه وذلك لمناقشة الرؤيا الخاصة بعمل المكاتب الثقافية. أكد سيادته بأن إدارة البعثات تقوم بوضع قاعدة بيانات مفصلة وذلك لتعظيم الاستفادة من المبتعثين العائدين وأيضا لمعرفة أفضل الجامعات فى مختلف البلدان فى كل تخصص مما يسهل تقييم ملفات طلاب البعثات. كما أكد سيادته بأنه سيكون هناك منظومة لاستقبال المبعوثين ليتمكنوا من تطبيق ما تم دراسته. اضاف سيادته أنه لم يعد هناك أبواب مغلقة فى مصر وأن أبواب المسئولين مفتوحا أمام الجميع. وتوجه سيادته إلى الطلاب قائلا “أريد من كل فرد بينكم أن يقول لى المشاكل والمقترحات التى تمكننا من تخطى هذه المشاكل” وأضاف “أن مصر لا ينقصها شئ لتكون الأفضل” ولكن يجب علينا تفعيل دور البحث العلمى فى المجتمع والربط بينه وبين مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والطب وغيرها.

وبعد ذلك قام المبعوثين بتوجيه بعض المقترحات مثل:

1 – الاهتمام بتخصيص بعثات لفريق عمل كامل خاصة فى التخصصات الدقيقة مثل زراعة الكبد على أن يتم ارسال جميع التخصصات الهامة مثال : التخدير – الباطنى كبد – المناظير.

2 – تعظيم الاستفادة من المبعوثين القادمين من خلال استحداث وحدة لمتابعتهم والاستفادة من خبراتهم.

3 – تعديل نظام الترقية من خلال الاهتمام بالنشر فى المجلات العلمية الدولية.

4 – إنشاء مؤسسة أو هيئة تربط بين التعليم العالى والتربية والتعليم وذلك لإزالة الفجوة بين التعليم العالى والتربية والتعليم.

استمع معالى الوزير الى مقترحات الدارسين وطالب منهم تدوينها وتدويين كل ما يرونه    ”State of the art” فى تخصصاتهم المختلفة وذلك لتعظيم الاستفادة من الخبرة التى أكتسبوها من خلال دراستهم وأكد لهم أن مصر لا يهمها إلا ابنائها وخاصة المتميزين فى التعليم.

وفى نهاية اللقاء توجهت ا.د أمل الصبان بالشكر والتقدير لمعالى الوزير ا.د السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى.

مصدر الخبر : قطاع العلاقات الثقافية والبحوث